تنمية
بداية البداية

الاستحمام البارد والاستحمام الساخن: فوائد كل منهما على صحتك!

الفوائد الصحية لكل من الماء الساخن و البارد

0 731

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الاستحمام البارد و الاستحمام الساخن : فوائد كل منهما!

الاستحمام البارد والاستحمام الساخن: الاستحمام هو جزء أساسي من الروتين الصحي، يمكن أن يكون لوقتك الذي تقضيه تحت الماء فوائد مختلفة. سواء كنت تحب الحمام ساخنًا أو تفضله باردًا، سنتعرف على كيفية تأثير روتين الاستحمام على صحتك. بعد قراءة هذا المقال، يمكنك إعادة التفكير في طريقة استحمامك.

الاستحمام البارد والاستحمام الساخن:

الحمام البارد و الحمام الساخن: الاستحمام بالماء الساخن

  • البعض يحب الاستحمام الساخن:

الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن تخفف التوتر وتهدئة العضلات القاسية. إذا كان لديك دوش قوي، فهو أفضل! دع الماء الساخن يعمل مثل آلة مساج صغيرة على كتفيك ورقبتك وظهرك.

أظهرت الدراسات أن الاستحمام الساخن يمكن أن يزيد من مستويات الأوكسيتوسين ويخفف من القلق. يمكن لأي شخص يعمل تحت الضغط ان يسترخي في الماء الساخن ليريح اعصابه.

يعمل الاستحمام الساخن أيضًا كمضاد احتقان طبيعي لتخفيف أعراض البرد، لأن البخار الساخن يرطب الممرات الأنفية وبفتح المسامات.

ما هو الشيء الرائع في الدش الساخن؟

تشمل فوائد الاستحمام الساخن ما يلي:

تخفيف ألم العضلات: يمكن للاستحمام الساخن أن يساعد على تخفيف ألم العضلات والشد العضلي. فالماء الساخن يساعد أيضًا على زيادة الدورة الدموية في الجسم والتي يمكن أن تخفف الألم بشكل كبير وتحفز الشفاء وتقلل من الالتهابات.

إزالة الجيوب الأنفية: هل سُدَ أنفك؟ يمكن أن يكون البخار الناتج عن الدش الساخن بمثابة مزيل احتقان طبيعي لتخفيف أعراض البرد، لأن البخار الساخن يرطب الممر الأنفي.

بشرة أفضل: تساعد الاستحمام بالماء الساخن على فتح مسام الجلد وبالتالي تساعد في تليينها وجعلها صحية. ينصح بعض الأشخاص بأخذ دش ساخن لفتح مسام الجسم وتنظيف البشرة وإزالة المسام – على غرار عملية التبخير أو منشفة ساخنة أمام الوجه.

الحمام البارد و الحمام الساخن: الاستحمام بالماء البارد

  • والبعض الآخر يحب الاستحمام البارد:

الاستحمام البارد – أغلبية الناس لا تحبه – ولكنه في الحقيقة الحمام البارد جيد جداً لأجسامنا!

فإن الاستحمام بالماء البارد يقوم الاستحمام بالماء يقوم بـعمل “صدمة” لجسمك ليبقى مستيقظًا.

هذا التغير الفوري في درجة الحرارة يخفف من إجهادك ويزيد اليقظة العقلية.

ينصح الباحثون بدش “بارد” لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق مرة واحدة أو مرتين يوميًا كعلاج للاكتئاب.

من الناحية الثانية، يعتبر الدش البارد أفضل للشعر والبشرة. حيث انه الماء الساخن يسبب الجفاف، فإن الدش البارد يرطب ويساعد في تجزئة الأطراف والبشرة الجافة.

ما هو الشيء الرائع في الدش البارد؟

تشمل فوائد الاستحمام البارد ما يلي:

الجلد والشعر: الماء البارد له تأثير معاكس للماء الساخن عندما يتعلق الأمر بالمسام، يغلق المسام أو فروة الرأس ويشده. يُعتقد أن هذا يساعد على قفل الرطوبة للبشرة ويمنع أيضًا من دخول الأوساخ. بالنسبة للرأس، يضيق الماء البارد فروة الرأس مما يزيد من قدرة بصيلات الشعر على السيطرة على فروة الرأس وبالتالي يجعل الشعر أقوى.

يحسن من المناعة والدورة الدموية: إلى جانب الفائدة التي يقوم بها لبشرتك، فإن الدوشات الباردة تساعد أيضًا على تحسين الدورة الدموية. عندما يلمس الماء البارد الجلد، فإن الأوعية الدموية تضيق وتركز الدورة الدموية على الأعضاء الحيوية.

سرعات أعلى لاستعادة العضلات: يعتقد الرياضيون الذين يغمرون أنفسهم في الحمامات الجليدية أن ذلك يساعد على تقليل الالتهاب ويشجع على استعادة العضلات بشكل أسرع. فإن الاستحمام البارد يساعد على تقييد الأوعية الدموية ونهايات الأعصاب، ويمكن للاستحمام البارد أن يوفر تخفيفًا موضعيًا للألم.

 

عادة ما يكون الاستحمام البارد في الصباح الباكر أو حتى في نهاية اليوم أمرًا صعبًا بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث يستخدم معظمهم المياه الساخنة لإرخاء الجسم. لكن الاستحمام بالماء البارد او الفاتر له في الواقع فوائد للجسم ويمكن أن يساعد في تحسين الصحة، من الاسترخاء إلى تحسين البشرة وتقليل الدهون.

مصدر مصدر1

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.